تأثير التدريب بأسلوب المقتربات الخططية الهجومية على تنمية بعض القدرات البدنية والمهارية للاعبي كرة اليد

المؤلفون

  • د / خالد علي أحمد البرعي أستاذ التدريب الرياضي وعلوم الحركة المشارك كلية التربية البدنية والرياضية- جامعة الحديدة- الجمهورية اليمنية

DOI:

https://doi.org/10.59846/ojstehama.v16i16.220

الكلمات المفتاحية:

المقتربات الخططية الهجومية، الأداء المهاري، القدرات البدنية، كرة اليد

الملخص

لقد أفرزت السنوات الأخيرة تطوراً هائلاً في أساليب اللعب المختلفة  لكافة الألعاب ومنها لعبة كرة اليد ولأجل الوقوف على الملامح الخططية الفنية لهذه  اللعبة فانه من المستحسن ملاحظة هذا الجانب في البطولات العالمية باعتبارها من أكثر البطولات أرتقاءاً في المستوى واحدث تكتيكاً وقد ازداد اللعب الحديث بسرعة الأداء فاللياقة البدنية التي يحتاجها اللاعب الآن أصبحت عالية وتنفيذ المبادئ الخططية أصبح سريعاً.

وقد هدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تدريبى مقترح بإستخدام أسلوب المقتربات الخططية الهجومية ومعرفة تأثيره على تنمية بعض القدرات البدنية والمهارية للاعبي كرة اليد ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة عن طريق القياس (القبلي ـ البعدي)، لاعبي منتخب الشباب بكرة اليد بالجمهورية اليمنية والمشاركين في البطولة الاسيوية السادسة عشر في صلالة - سلطنة عمان- خلال الفترة من 15-25 يوليو 2018م، والبالغ عددهم (25) لاعباً ، وأهم النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي :

أظهر البرنامج التدريبى المقترح تنمية مستوى الأداء المهاري والقدرات البدنية من خلال تدريبات المقتربات الخططية الهجومية (مواقف اللعب) لها تأثير فعال للإرتقاء بكل من المستوى البدني والمهارى والخططى. وأهم ما أوصى به ما يلي :

إستخدام أسلوب تدريبات المقتربات الخططية الهجومية للاعبي كرة اليد لما لها من تأثير واضح فى مستوى الأداء المهاري والقدرات البدنية قيد البحث.

تأثير التدريب بأسلوب المقتربات الخططية الهجومية على تنمية بعض القدرات البدنية والمهارية للاعبي كرة اليد

التنزيلات

منشور

2022-12-22

كيفية الاقتباس

د / خالد علي أحمد البرعي. (2022). تأثير التدريب بأسلوب المقتربات الخططية الهجومية على تنمية بعض القدرات البدنية والمهارية للاعبي كرة اليد. مجلة تهامة, 16(16), 93. https://doi.org/10.59846/ojstehama.v16i16.220