حرية الزواج في رواية "النَّدم المتَأخر على الماضي" لـ(لو شيون).

مقاربة أدبية ثقافية

المؤلفون

  • أ/ إدريس درهم محمد علي باحث من اليمن، من محافظة تعز، ويستكمل درجة الدكتوراه، في جامعة تشجيانغ (ZHEJIANG)، في الصين.

DOI:

https://doi.org/10.59846/ojstehama.v16i16.221

الكلمات المفتاحية:

مأساة، الحب، الزواج، الذكورية، تحرير المرأة

الملخص

موضوع البحث هو قراءة أدبية ثقافية، في مأساة الحب واستقلالية الزواج، في رواية "الندم المتأخر على الماضي"، للكاتب الصيني (لو شيون)؛ إذ يعمد البحث إلى تحليل معطى هذه الرواية، واستكشاف مأساة الحب، واستقلال الزواج، من أفكار بطلة الرواية (تسي جيون)، والشوفينية الذكورية لبطل الرواية (جيوان شنغ)؛ ومن ثم فهـم أعمق لأفكار الكاتب، والأديب الصيني (لو شيون)، ورؤيته لتحرير المرأة.

وإن من هذه الرواية، وكذلك من بقية أعمال الأديب الصيني (لو شيون)، في بداية التنوير والنهضة الصينية الحديثة، يتأكد أن الانفتـاح غير المشروط على الأيدولوجيات الغربية ومفاهيمها، والتقليد الأعمى لأنماط سلوكياتهم، لها انعكاساتها في بنيات الوعي التقليدية القديمة، وأنتجت انتكاسات ومآزق عدة، وإن مأساة حرية الحب، واستقلالية الزواج إحدى هذه الانتكاسات.

وكذلك تأكَّد للبحث أن الصيرورة التاريخية التي تنقل المجتمعات إلى مراحل جديدة، الغالب ما تنشأ بسببها قوتان متضادتان في المجتمع، إحداهما تتمسك بالماضي، وكأن السابقين لم يتركوا للاحقين أي شيء؛ والأخرى تتنكر للماضي، ولما صنعه السابقون.

حرية الزواج في رواية "النَّدم المتَأخر على الماضي" لـ(لو شيون).

التنزيلات

منشور

2022-12-22

كيفية الاقتباس

أ/ إدريس درهم محمد علي. (2022). حرية الزواج في رواية "النَّدم المتَأخر على الماضي" لـ(لو شيون).: مقاربة أدبية ثقافية. مجلة تهامة, 16(16), 124. https://doi.org/10.59846/ojstehama.v16i16.221