أثر الأحكام الفقهية في تعزيز العلاقات الاجتماعية في العبادات

" نماذج تطبيقية "

المؤلفون

  • أحمد محمد حسن القطافي طالب دكتوراه-جامعة صنعاء

DOI:

https://doi.org/10.59846/ojstehama.v16i16.222

الكلمات المفتاحية:

تعزيز، العلاقات -الاجتماعية، الأحكام الفقهية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفه بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية في العبادات وبيان شمولية أحكام الشـريعة الإسلامية، وارتباطها بجميع  مجلات الحياة ، وتأتي أهمية في القيمه العلمية التي يحتلها علم الفقه وعلم الفكرالإسلامي بين علوم الشـريعة ، وحاجة طلاب العلم لهذا النوع من الأحكام التي لها ارتباط وثيق بحياة الناسالاحتماعية  والدارسات، والمنهج المتبع هوالاستقرائي في جمع مسائل العلاقات الاجتماعية وترتيبها حسب التقسيم الفقهي المتعارف عليه  وتحليلها للوصول إلى نتائج سليمه والخروج بالرآي الراجح، وتقسيمات البحث، هي:

 المبحث الأول الإطار النظري "مقدمات الدراسة" وفيه مطلبان : المطلب الأول وفيه ثلاثة فروع ، الفرع الأول :مفهوم الأثر لغة واصطلاحاً، الفرع الثاني :مفهوم الأحكام لغة واصطلاحاً، الفرع الثالث:مفهوم الفقه لغة واصطلاحاً ،المطلب الثاني وفيه ثلاثة فروع ، الفرع الأول : مفهوم التعزيو لغة واصطلاحاً، الفرع الثاني: العلاقات الاجتماعية لغة واصطلاحاً، الفرع الثالث : مفهوم العبادات لغة واصطلاحاً. المبحث الثاني  الأطار التطبيقي ،وفيه أربعة مطالب ، المطلب الأول :التكبير في الصلاة ، المطلب الثاني : مسألة تسوية الصف في الصلاة ، المطلب الثالث : مسألة صلاة الجماعة ، المطلب الرابع وفيه : مسألة  الإمامة في الصلاة .

 وخلص البحث إلى نتائج عدة، أبرزها أن العلاقات الاجتماعية هي الروابط والآثار المتبادلة بين الأفراد ، وتوثيق علاقة المسلمين فيما بينهم من خلال تكبيرة الإحرام  التي تربط المخلوقين بالخالق والعكس..

أثر الأحكام الفقهية في تعزيز العلاقات الاجتماعية في العبادات

التنزيلات

منشور

2022-12-22

كيفية الاقتباس

أحمد محمد حسن القطافي. (2022). أثر الأحكام الفقهية في تعزيز العلاقات الاجتماعية في العبادات: " نماذج تطبيقية ". مجلة تهامة, 16(16), 146. https://doi.org/10.59846/ojstehama.v16i16.222